اهم الاختصارات التي عليك معرفتها في برنامج vs code لا غنى عنها

اهم الاختصارات التي عليك معرفتها في برنامج vs code لا غنى عنها

اهم الاختصارات التي عليك معرفتها في برنامج vs code لا غنى عنها

يعد برنامج مايكروسوفت فيجوال استوديو عبارة عن بيئة من التطوير المتكامله التي يطلق عليها اسم (IDE) حيث تم ابتكاره من قبل الشركة العملاقة مايكروسوفت ، وكان الهدف من تصميم هذا البرنامج هو تطوير برامج الكمبيوتر الخاصة بنظام التشغيل الويندوز ومواقع الإنترنت وتطبيقات الهاتف الجوال نستطيع القول انه كان يهدف الى تطوير مختلف الاشياء. وايضا تتوفر اصدارات هذا البرنامج  Visual Studio بشكلل مجاني من الموقع الرسمي للشركة ، وهذا ما ساعد في انتشار البرنامج بين المطورين والعمل على مختلف انظمة التشغيل مثل Windows و Mac OS و Linux.


ما الذي يجعلك تستخدم فيجوال استوديو كود عن غيره من برامج التطوير ؟

يعتبر برنامج Visual Studio Code محرر شيفرات مجاني و مفتوح المصدر تم تطويره من قبل العملاق مايكروسوفت وهو داعم لمختلف انظمة التشغيل كنظام  ( Windows, Linux and macOS ) كما انه يدعم مختلف لغات البرمجة ويتميز بوجود عدد كبير جدا من الاضافات التي من شأنها توفير الكثير من الوقت على المطورين اثناء العمل والكتابة وسوف نشارك معكم في الايام المقبلة اضافات حول هذا البرنامج ، حصل برنامج فيجوال استوديو كود على المركز الاول كافضل بيئة عمل في التطوير المستخدمة بين المبرمجين .


يفضل الاغلب استخدام برنامج فيجوال استوديو كود كبرنامج اساسي في عمليات التطوير الخاصة بهم سواء ويب او تطبيقات جوال او برامج الكمبيوتر وذلك لدعمه لاغلب اللغات منها JavaScript, TypeScript, CSS, HTML للويب و Kotlin ،Java ، Dart لتطبيقات الجوال كما يوفر برنامج Visual Studio Code الوضع الليلي ( الوضع الداكن ) وهذا مريح للعين بشكل كبير وتحاول الشركة دائما توفير كل ما يحتاجه المطور اثناء العمل في هذا البرنامج العملاق .



نبذة سريعة عن برنامج Visual Studio Code

يتوفر برنامج فيجوال استديو Visual Studio مع محرر تستطيع من خلاله كتابة الرموز البرمجية الخاصة بك كما انه يدعم إكمال التعليمات البرمجية (autocomplete) زيادة على ذلك فان نظام فيجوال استوديو يحتوي أيضًا على أدوات مدمجة مثل مصمم النماذج لهيكلة تطبيقات واجهة المستخدم الرسومية والكثير من الادوات القوية التي تسهل على المطورين العمل .


يعمل Visual Studio Code على منصات سطح المكتب ويمكّن الشركات والأفراد من عمليات تطوير انشاء وتطوير التطبيقا على الويب والجوالات التي تعمل بنظام التشغيل Android و iOS. كما أنه يدعم لغات البرمجة المختلفة سواء لغات الويب او تطوير التطبيقات او حتى لغات بناء برامج سطح مكتب ومؤخرا اصبح يدعم flutter ولغة Dart رغم انها تعد من احدث اللغات البرمجية الحالية .


ماهي مميزات برنامج Visual Studio Code ؟


1- خفيف على الجهاز

يتميز برنامج Visual Studio Code عن غيره من برامج التطوير انها يحوي مساحة صغيرة جدا من القرص الصلب وهذا من اهم الاسباب التي تجعل اغلب المطورين يفضلون هذا البرنامج عن غيره لانه اغلب البرامج الاخرى تأخذ حيز كبير جدا من القرص الصلب مثل برنامج Andoird Studio او غيره من البرامج التي تشغل مساحة كبيره على القرص الصلب وبما اننا مبرمجين فنحن بحاجة ماسة الى المساحة لان المشاريع تاخذ مننا مساحة كبيره لذلك نحتاج الى مساحة في القرص


2- يعمل مع الاجهزة الضعيفه

كما نعلم ان اغلب المبرمجين لديهم اجهزة ضعيفه ولا تعمل معهم معظم البرامج الكبيره او تعمل ولكن تكون ثقيلة جدا فهنا نستطيع القول ان الحل الانسب في هذة الحالة هو استخدام برنامج الفيجوال ستوديو كود لانه يحتوي على مساحة صغيرة وايضا يعمل مع الاجهزة الضعيفه ويكون خفيف عليهم عكس برامج التطوير الاخرى التي تحتاج الى حيز كبير من الرامات لكي تعمل بكفاءة عاليه .


3- يوفر اضافات تسهل على المبرمجين العمل

من احدث الاضافات التي شاهدتها مؤخرا هي اضافة جميلة تكتب ما تريد ان تقوم به وسوف يقوم البرنامج بعمل وظيفة للامر الذي تريدة مثلا تريد تشغيل الاشعارات على الهاتف تكتب الاسم وسوف يقوم بإنشاء methode خاصة بالاشعارات حقيقتا هي اضافة جدا جدا جميلة وسوف نتحدث عنها في مقالة اخرى في اضافات الفيجوال ستوديو كود في الايام المقبلة .



اهم الاختصارات التي يجب عليك معرفتها كمستخدم لبرنامج Visual Studio Code


Shift + alt + up / down arrow


عندما تكتب اكواد تحتاج في طبيعة الحال الى تكرار سطر معين في الكود فبدلا من تحديد النص وبعدها كلك يمين ومن ثم copy وتذهب الى السطر الذي اسفله وكلك يمين ومن ثم لصق اليس الامر مزعج بالنسبة لك ؟ يمكنك باستخدام الاختصار الموجود بالاعلى ان تكرر الكود بسهوله جدا جدا وانا حقا استخدمه ووفر معي الكثير من الوقت .


Ctrl + Shift + \


عندما تعمل على مشروع كبير وتريد الرجوع او التقدم الى بداية القوس الخاص بالميثود التي تعمل عليها في طبيعة الحال استخدم الاختصار السابق للوصول الى القوس اذا كنت في النهاية سوف يوصلك بالبداية والعكس , بالفعل هذا الاختصار لا غنى عنه 


Ctrl + [ or ]


هذا الكود جميل جدا لعمل تحريك للكود الخاص بك او لل indentation ماذا يعني ؟ ببساطة عندما تقوم بعمل اي وظيفة ولكن def وتكتب كود وتتفاجئ بان الكود الذي تكتبة ليس بداخل ال indentation الخاص بال def فببساطة يمكنك استخدام الكود السابق لتحريكه الى الداخل او اذا كان بالداخل وتريد اخراجه استخدم العكس عن طريق كنترول + ج او د


ctrl + up / down arrow


استخدام زر كنترول مع السهم اعلى او اسفل لعمل scroll في الكود الخاص بك لان بعض المستخدمين لا يفضلون استخدام الماوس بشكل كبير اثناء عملية الcoding لذلك استخدام هذا الامر اوفر لك او اذا كانت لديك مشكلة في بكرة الماوس فهذا الكود يحل لك الامر بسهولة .


Crtl + /


عندما تريد عمل تظليل او ايقاف لكود معين في الproject الذي تعمل عليه فيمكنك عمل /* في البداية و */ في النهاية وسوف يقف معك الكود او استخدم الامر السابق وهذا ما استخدمه انا شخصيا في تظليل او تعطيل الكود الذي لا ارغب به حاليا في البروجكت الذي اعمل عليه في فيجوال استوديو كود


Ctrl + D


من اكثر الاوامر التي استخدمها في vscode وهو هذا الامر بسبب التسميات بمعنى قمت بتسمية متغير باسم معين واحببت ان اغيره مستقبلا فبدلا من ابحث عنهم جميعا في الكود يمكنني ببساطة بايجاد العنصر الذي اريد تغييره واستخدام الامر السابق وسوف  يقوم بتحديد كل الكلمات التي موجوده في الكود الذي اعمل عليه واستطيل تغيرهم جميعا مره واحده دون تغيير كل عنصر على حدا .


Ctrl + Shift + M


بطبيعة الحال وحتى المحترفين يواجهون Errors في الاكواد الخاصه بهم ولا يكتشف ذلك الا عندما يقوم بعمل Run ولكن يمكنك استخدام هذا الامر وسوف ينقلك الى الايرور الى مربع به كل الاخطاء الموجوده بالكود الخاص بك واذا لم يظهر شيئ فهذا يعني ان وضعك في السليم


Ctrl + F


اعتقد الجميع او الاغلب يعرف هذا الاختصار والذي موجود في كل البرامج تقريبا ويستخدم بشكل كبير وهو للبحث بعد النقر عليه سوف تلاحظ ظهور مربع لكتابة ما تريد والبحث في كودك وهو من الاختصارات المهمه التي يجب عليك حفظها لانه يستخدم بكثرة في اغلب البرامج ان لم يكن الجميع .


Ctrl + H



عندما تريد كتابة نص او عنصر قبل مجموعة من الاكواد يمكنك استخدام الامر التالي وبعد الضغط على alt + shift انقر على الموقع الذي تريد تحريك المؤشر عنده للبدء بالكتابة بالماوس


alt + shift + click on site


عندما يكون لديك مجموعة من المتغيرات وتريد استبدالهم جميعا دفعه واحده دون تحديدهم يمكنك استخدام الاختصار السابق وسوف يظهر لك مربع الاستبدال اكتب الجمله او الكود الذي تريد استبداله وبعدها اكتب الاستبدال الذي تريد الحصول عليه وفي النهاية انقر على استبدال او استبدال الجميع .


clear


في مربع النتائج او Terminal تكون لديك مجموعة من الاكواد المكتوبة والنتائج وتريد تنظيف هذا المربع اكتب الامر clear وانقر على موافق وسوف يتم تنظيف المربع بشكل كامل


dir


هذا الامر عند استخدامه داخل cmd الخاص بال vscode او Terminal يظهر لنا جميع تفاصيل المجلدات والملفات الموجوده داخل ملف مشروع العمل الذي نعمل عليه .


pip list


اذا كنت تريد معرفة ماهي المكتبات التي قمت بتثبيتها سابقا او المكتبات التي يمكنك استخدامها في بايثون فيمكنك كتابة هذا الامر وسوف يعرض كل جميع المكتبات التي تم تثبيتها على جهازك والتي تستطيع استخدامها في البايثون وهذة من الخطوات الجميله التي يجب معرفتها لان قد يكون لديك بعض من المكتبات التي لا تعرف ماهي وفيما تستخدم وبعد عرضها يمكنك القراءة عنها ومعرفة ماتقدمه .

اهم الاختصارات التي عليك معرفتها في برنامج vs code لا غنى عنها

يعتبر برنامج فيجوال بيسك واحد من اكثر البرامج التي تستخدم في مجال البرمجه وكثير من يستعمل هذا البرنامج والسبب يرجع لعده اسباب اول سبب وهو الحجم الخاص به ليس كبير جدا فبالتالي من لديهم سرعه معالجة ضعيفه او يمتلك جهاز ضعيف عموما فيمكنه استخدام هذا البرنامج و ايضا من احد الاسباب الاخرى التي ساعدت هذا البرنامج في الانتشار هي انه برنامج بسيط جدا وسهل الاستخدام وفي نفس الوقت جميل من احد الاسباب ايضا التي ساعدت في الانتشار وهذا السبب يعد الاكثر بين الاسباب السابقه وهو ان هذا البرنامج يعمل على جميع الاجهزه الضعيفه الى المتوسطه تقريبا عكس البرامج الاخرى مثل برنامج اندرويد استديو او غيره من البرامج التي تاخذ مساحه كبيره جدا على القرص الصلب ايضا برنامج فيجول بيسك برنامج مميز وجميل جدا و يصلح في الاستخدام لاغلب المشاريع مثلا يمكنك استخدام عليه لغات برمجه كثيره جدا مثل بايثون وايضا فلاتر وجافا وسي بلس واغلب اللغات تقريبا والبرنامج يقدم لك هاتف افتراضي تجرب عليه الكود الخاص بك ايضا يتميز. وجود مكتبات او اضافات جميله جدا وفي هذا المقال سوف نساعدك في معرفه ما هي افضل الاختصارات التي يمكنك استخدامها في برنامج Visual Studio Code الان دعونا ننتقل الى الاختصارات و نتعرف عليها.

تعليقات