شرح التعامل مع مكتبة datetime بلغة بايثون | datetime library in python

Explanation of dealing with the datetime library in python

شرح التعامل مع مكتبة datetime بلغة بايثون | datetime library in python

تعد مكتبة datetime واحده من المكاتب التي تستخدم بشكل كبير في البرامج وهي تسهل علينا الوصول الى التاريخ والوقت الحالي مثلا لديك برنامج يقوم بعمل فواتير وتريد عند طباعة اي فاتورة يتم طباعة التاريخ والوقت لذلك تستخدم هذة المكتبة والمميز في البايثون انها توفر لنا الكثر من الوقت بسبب وجود المكتبات الكثيره وهذا ما يميز هذة اللغه وسوف نحاول ان نشارك معكم كل شيئ في هذة اللغات لكي تستطيع التعامل معها مستقبلا بسهوله ويكون لديك معرفة كامله عنها .


اذا كنت تبحث عن سكريبتات بايثون جاهزه , احب ان اقول لك يا عزيزي القارئ اننا سنحاول في الايام المقبله وضع scripts ومشاريع بلغه python لكم بشكل المجاني , لكي تستطيعون التدرب عليها. ايضا هذه الاسكربتات قد تمكنك من عمل مشاريع بايثون. وهي واحد من اهم الاشياء التي يريد الكثير منكم تعلمها حاول الدخول الى متصفح جوجل والبحث عن اكثر لغات البرمجه المطلوبه في سوق العمل او حتى اكثر لغات البرمجه المطلوب تعلمها سوف تجد في طبيعه الحال ان لغه بايثون تتصدر المرتبه الاولى. هل تساءلتم ما الذي يجعل لغه بايثون تصدر اللغه الاولى في الطلب في سوق العمل والتعلم , الامر بسيط جدا وهو ان هذه اللغه اولا تتميز بالبساطه ايضا لغه بايثون فريده من نوعها وتسهل على المبرمجين الكثير من الوقت. ايضا تستطيع من خلال لغه بايثون عمل نماذج من الذكاء الاصطناعي. 


ايضا لغه بايثون بين كل فتره والاخرى تقوم بتنزيل لنا اصدار جديد منها حيث يتميز كل اصدار عن الذي قبله. ومطورون لغه بايثون يحاولون دائما. وضع افكار جديده وافكار رائعه تسهل على المبرمجين الكثير من الوقت والجهد. ايضا عندما يجدون من ذلك بعض الصعوبات التي يقابلها الكثير في البايثون يحاولون حل هذه المشكله في الاصدار الذي بعده هذا ما يميز هذه اللغه ولكن لن تستطيع تعلم لغه بايثون بالطريقه التي تحلم بها دون تعلمك لاي لغه برمجه اخرى السبب يرجع في ان هذه اللغه بسيطة ولن تكون قادر على فهمها بشكل جيد عكس ان تكون قد تعلمت لغه اخرى وفاهم لماذا تم وضع الكود في هذا المكان تحديدا. لذلك انصحك بتعلم او البدء في تعلم اساسيات الجافا او سي بلس او ايها من اللغات بعدها ابدا بالبايثون ولكن في نهايه الامر الخيار بين يديك ( كل اللغات موجوده في موقعنا والحمدلله ).


طباعة التاريخ والوقت الحالي باستخدام بايثون

طباعة التاريخ والوقت الحالي باستخدام بايثون

سوف تقوم اولا بعمل import للمكتبة datetime لكي نستطيع استخدامها في الاكواد الخاصه بنا وقمنا بعملية طباعة للسنه والشهر واليوم والساعه والدقائق و الثواني وهذة اغلب الاشياء التي يمكنك طباعتها في هذة المكتبة يمكنك التجريب على ما تريد منهم واستعمل ما تريد .

import datetime

datetime_now = datetime.datetime.now()
print(datetime_now)

print(datetime_now.year)
print(datetime_now.month)
print(datetime_now.day)
print(datetime_now.hour)
print(datetime_now.minute)
print(datetime_now.second)


سكريبت لحساب تاريخ الميلاد والعمر باستخدام بايثون

سكريبت لحساب تاريخ الميلاد والعمر باستخدام بايثون

تخيل انه لدينا طفل ولد في سنة 2020 من شهر 8 يوم 23 ونريد معرفة عمره حاليا لذلك سوف ندخل تفاصل الطفل وبعدها نقوم بعمل بعض العمليات التي في الكود التالي وهي اننا سوف نقوم بطرح التاريخ الحالي من التاريخ الذي ولد فيه الشخص ويقوم بعدها البرنامج بحساب التاريخ واخراج النتيجة لنا في النهاية .

import datetime

birthday_day = datetime.date(year = 2020 , month=8 , day=23)
data_now = datetime.date.today()
age_now = (data_now - birthday_day)
print(age_now)


طباعة الوقت الحالي بالسنه والشهر واليوم والساعه والدقائق ببايثون

طباعة الوقت الحالي بالسنه والشهر واليوم والساعه والدقائق ببايثون

عندما تذهب لشراء اي من المنتجات تجد ان في الفاتوره تاريخ كامل بوقت الشراء تقريبا هو نفس الاسكربت الذي سوف نعمل عليه بعد قليل ببساطة التاريخ كامل والوقت سواء صباحا او مساءا وسوف نضع لكم في نهاية الكود بعض الاوامر التي يمكنك استخدامها في عمليات الطباعه لكي تطبع لك ما تريد .

import datetime

data_now = datetime.datetime.now()
print(" the date is : " , data_now.strftime("%m-%d-%y-%h-%m-%S-%p-%b") )


الرموز التي تساعدك في طباعة الوقت

الرموز التي تساعدك في طباعة الوقت

الى هنا يكون انتهى درس اليوم اتمنى ان يكون الدرس نال على رضاكم واستفدتم منه ولمزيد من الدروس في لغة بايثون يمكنكم مشاهدة القسم المختص او متابعة اي من المقالات التالية 


tensorflow python erp python django mongodb python mongodb python host

تعليقات