كيفية التعامل مع ملفات الحاسب باستخدام البايثون | How to deal with computer files using Python

كيفية التعامل مع ملفات الحاسب باستخدام البايثون | How to deal with computer files using Python

كيفية التعامل مع ملفات الحاسب باستخدام البايثون | How to deal with computer files using Python

ملفات الكمبيوتر واحد من اهم الاساسيات التي يجب عليك معرفتها بشكل جيد لكي تتمكن من التعامل مع اغلب الاوامر والمفات في جهازك وكتابة سكربتات تعمل على جهازك وهذا يعد من الدروس القوية التي يجب عليك فهمها بشكل جيد وسنحاول ان نبسط الامر عليكم عن طريق وضع اكثر من مثال والتطبيق عليهم واللغه الافضل لهذة العملية هي python ولذلك سوف تكون هي الهدف في مقالة اليوم وقد سبق وان شرحنا لكم اكواد شبيهه لهذة الاكواد باستخدام لغات البرمجة الاخرى .


تعد مشاريع بلغه بايثون احد اهم الاشياء التي يبحث عليها الكثير منكم. لكي يتعلم و يتقن لغه البايثون ويرجع ذلك الى عده اسباب اولا ان اسكريبتات لغه بايثون مهمه جدا في الذكاء الاصطناعي ويريد الكثير منكم تعلم هذه المهاره. ايضا تعد لغه بايتون اكثر لغه عليها طلب في سوق العمل في الوقت الحالي وذلك لعده اشياء سوف نذكرها معكم في النقطه التاليه. ولكن يجب عليكم التركيز في جميع اكواد بايثون وامثله على الاكواد التي سوف نقدمها لكم لانه باتباعك هذه الاكواد واتقانها بشكل جيد سوف اخبرك انك سوف تكون قادر على فعل خوارزميات الذكاء الاصطناعي حيث سوف نتعمق معكم في كثير من التفاصيل حول هذه اللغه وحول البرمجه من خلالها. 


السبب الذي يجعل لغه python اكثر لغه عليها طلب في سوق العمل وايضا في الذكاء الاصطناعي هو توفرها على مكتبات  كثيره وايضا سهوله في كتابه الكود حيث يمكنك كتابه اكواد لغه بايثون باي لغه اخرى مثل لغه جافا ولكن قد تجد ان الامر. طويل جدا في الجافا والذي تتميز بايثون به البساطه. وهذا ما يفضله الكثير منا وهو كتابه اكواد بسيطه جدا تقوم بوظيفه كبيره. وايضا وجود المكتبات. يساعد على تحسين و في اشهار لغه البايثون. ومن خلال المقالات التاليه سوف نستعرض معكم اكواد و مكتبات كثيره جدا. بي بايثون 


اهم الاوامر المستخدمه للتعامل مع ملفات الجهاز بالبايثون


اهم الاوامر المستخدمه للتعامل مع ملفات الجهاز بالبايثون

كيفية فتح ملف والكتابة بداخلة عن طريق لغة بايثون

يوجد طريقتين لفتح الملف وهنا وضعت لكم الطريقتين والطريقة الاشهر والافضل هي with open لانها توفر كود علينا ولكن يجب ان نقدم لكم كل الطرق , قمنا بعمل متغير باسم file وقمنا بعمل opne ووضعنا المسار الذي نريد فتحه مع الملف التي نريد فتحة ولو تلاحظ اننا وضعنا حرف r في اول الكود وذلك لانه يوجد بعض الاوامر في البايثون تفهم بشكل اخر مثال على ذلك \n تفهمها اللغة انه يريد النزول سطر جديد وايضا \r وغيرها الكثير من الاوامر لذلك نضع حرف r ونحاول عمل double لل \ لكي لا يحدث مشاكل وبعدها نضع الامر الذي نريد استعماله سواء w للكتابة او r للقراءة وهنا استخدمنا w وفي السطر الثاني قمنا بعمل write وكتبنا بداخل المجلد hello واخيرا قمنا بقفل الملف .


كيفية فتح ملف والكتابة بداخلة عن طريق لغة بايثون

الطريقة الثانية : نقوم بعمل with open ونكتب المسار وبعدها نقوم بعمل له اسم ونكتب بداخلة الكود الذي نريدة ولن تحتاج الى كتابة close في النهايه مثل ما فعلنا مع الكود الاول .


file = open(r"D:\\Download\\text.txt",'w')
file.write("hellow")
file.close()

# ---- another method ----

with open(r"D:\\Download\\text.txt",'w') as file :
    file.write("hellow")
    


كيقية قراءة محتويات ملف باستخدام python

كيقية قراءة محتويات ملف باستخدام python

سوف نقوم بكتابة المسار الذي به الملف وتاكد ان يكون في الملف نصوص , اول كود يقرأ كل محتويات الملف , ثاني سطر يقوم بمعرفة هل المحتوى قابل للقراءة ام لا , السطر الثالث لمعرفة اول سطر في النص , الاخير يطبع كل محتويات الملف ولكن في list وهذة هي اهم الاوامر التي تستخدم في عمليات القراءة .


file = open(r"D:\\Download\\text.txt",'r')
print(f"read file : {file.read()}")
print(f"readable file : {file.readable()}")
print(f"readline file : {file.readline()}")
print(f"readlines file : {file.readlines()}")
file.close()


اضافة نصوص داخل ملف text بلغة بايثون

اضافة نصوص داخل ملف text بلغة بايثون

سوف نستخدم الامر a وسنستعمل نفس الذي استعملناه مع w والفرق بين الامر a و w ان الامر w يمسح كل ما بداخل الملف ويقوم بالكتابة من الاول وجديد اماا الامر a يقوم بالاضافة على الملف مثال قمنا بعمل اضافة لجملة geecoders في نهاية النص الموجود في الملف .


with open(r"D:\\Download\\text.txt" , "a") as my_file :
    my_file.write("\n geecoders")
    

كيفية طباعة محتوى نصي الف مره باستخدام بايثون

كيفية طباعة محتوى نصي الف مره باستخدام بايثون

في هذا الكود سوف نقوم بطباعة جملة geecoders حوالي 1000 مره ببساطة سوف نستعمل for كما اخبرناكم من قبل عنها بالتالي قمنا بكتابة عدد مرات التكرار وهي 1000 مره وبالبتالي عندما تفتح الملف سوف تجد انه يحتوي على الجمله التي كتبتها الف مره وهذة هي فكرة الكود .


with open(r"D:\\Download\\text.txt" , "w") as my_file :
    for i in range(1000) :
        my_file.write("\n geecoders")
        


كيفية طباعة محتويات الملف عن طريق ألبايثون

كيفية طباعة محتويات الملف عن طريق ألبايثون

هذا الكود تقريبا نفس الاكواد السابق ولكن عندما تقرأ ما بداخل الكود سوف تجد انه يضع line جديد في كل مره ونحن نريد طباعة كل المحتويات اسفل بضعها لذلك سوف نستخدم الامر strip ونخبره انه يقوم بالقطع من عند \n وبالتالي سوف يطبع الجمل السابق بدون اي اسطر جديدة ووضعنا لكم مثال قبل وبعد لايضاح الفكرة .


with open(r"D:\\Download\\text.txt" , "r") as my_file :
    for i in my_file :
        print(i.strip("\n"))
        

كيفية طباعة متحويات معينه من داخل نص في بايثون

كيفية طباعة متحويات معينه من داخل نص في بايثون

في هذا الكود والذي يعد الاخير في مقالة اليوم سوف نقوم بطباعة اول حرف من اول سطر في الملف txt وبعدها سوف نقوم بطباعة باقي السطر بالتالي سوف نجد انه في الاول طبع الحرف الذي اخبرناه وهو اول index وباقي السطر طبعها من نفس الجمله الموجوده في السطر الاول وهذا مثال لمن يرغب في طباعة احرف معينه من داخل نص او طباعة index من داخل الملف .


with open(r"D:\\Download\\text.txt" , "r") as my_file :
    print(my_file.read(1))
    print(my_file.readline())
    

نتمنى ان تكون المقالة نالت على رضاكم وتكون فكرة التعامل مع الملفات وصلت لكم بالصورة المطلوبه ولمزيد من الاكواد والشروحات في بايثون يمكنك مشاهدة الاكواد التاليه 


تعليقات