مجموعة من الامثلة والتطبيقات على list و Dictionaries بلغة البايثون

مجموعة من الامثلة والتطبيقات على list و Dictionaries بلغة البايثون

مجموعة من الامثلة والتطبيقات على list و Dictionaries بلغة البايثون

اذا كنت تبحث عن سكريبتات بايثون جاهزه , احب ان اقول لك يا عزيزي القارئ اننا سنحاول في الايام المقبله وضع scripts ومشاريع بلغه python لكم بشكل المجاني , لكي تستطيعون التدرب عليها. ايضا هذه الاسكربتات قد تمكنك من عمل مشاريع بايثون. وهي واحد من اهم الاشياء التي يريد الكثير منكم تعلمها حاول الدخول الى متصفح جوجل والبحث عن اكثر لغات البرمجه المطلوبه في سوق العمل او حتى اكثر لغات البرمجه المطلوب تعلمها سوف تجد في طبيعه الحال ان لغه بايثون تتصدر المرتبه الاولى. هل تساءلتم ما الذي يجعل لغه بايثون تصدر اللغه الاولى في الطلب في سوق العمل والتعلم , الامر بسيط جدا وهو ان هذه اللغه اولا تتميز بالبساطه ايضا لغه بايثون فريده من نوعها وتسهل على المبرمجين الكثير من الوقت. ايضا تستطيع من خلال لغه بايثون عمل نماذج من الذكاء الاصطناعي. 


ايضا لغه بايثون بين كل فتره والاخرى تقوم بتنزيل لنا اصدار جديد منها حيث يتميز كل اصدار عن الذي قبله. ومطورون لغه بايثون يحاولون دائما. وضع افكار جديده وافكار رائعه تسهل على المبرمجين الكثير من الوقت والجهد. ايضا عندما يجدون من ذلك بعض الصعوبات التي يقابلها الكثير في البايثون يحاولون حل هذه المشكله في الاصدار الذي بعده هذا ما يميز هذه اللغه ولكن لن تستطيع تعلم لغه بايثون بالطريقه التي تحلم بها دون تعلمك لاي لغه برمجه اخرى السبب يرجع في ان هذه اللغه بسيطة ولن تكون قادر على فهمها بشكل جيد عكس ان تكون قد تعلمت لغه اخرى وفاهم لماذا تم وضع الكود في هذا المكان تحديدا. لذلك انصحك بتعلم او البدء في تعلم اساسيات الجافا او سي بلس او ايها من اللغات بعدها ابدا بالبايثون ولكن في نهايه الامر الخيار بين يديك ( كل اللغات موجوده في موقعنا والحمدلله ).


ترتيب حروف الكلمات الموجوده داخل list وطباعتها باستخدام python

ترتيب حروف الكلمات الموجوده داخل list وطباعتها باستخدام python

في هذا الكود لدينا ليست بها مجموعة من الكلمات ولكنها غير مرتبه نريد ترتيب الحروف لذلك سوف نضعها داخل for ونمر عليهم حرف حرف في الكلمة ونقوم بعمل له sort لترتيبه وفي النهايه نقوم بطباعتهم بشكل مرتب 


l = ["abdfc" , "derfw" , "promg" , "smric"]
for i in range(len(l)) :
    word = l[i]
    l_letter = list(word)
    l_letter.sort()
    new = "".join(l_letter)
    l[i] = new

l.sort()
print("sorting with list is : ",l)
j = " ".join(l)
print("sorting without list is : ",j)


كيفية استخدام for و if داخل list بالبايثون

كيفية استخدام for و if داخل list بالبايثون

بكل بساطة في هذا المثال سوف نقوم بعمل list بها for loop وعندما يجد رقم يقبل القسمه على 2 يقوم بطباعته , هذا مثال بسيطة ولكن نريكم كيف تتم عملية استخدام اكثر من عملية دخال list .


liist = [ x for x in range(20) if x %2 == 0 ]
print(liist)

# O/ P : [0, 2, 4, 6, 8, 10, 12, 14, 16, 18]


طباعة الاحرف الزوجية والفردية بالبايثون

طباعة الاحرف الزوجية والفردية بالبايثون

هذا الكود فكرته غريبه وهي اننا نريد معرفة ماهي الاحرف الزوجية والفردية في الكلمة ببساطه سوف تسال نفسك ماهي الاحرف الزوجية ؟ ف الواقع لا يوجد شيئ اسمه حرف زوجي وحرف فردي ولكن هذة الاسأله قد تقابلها في التقديم لوظيفة ويكون يقصد انك تقوم بعمل حرف odd وحرف even لذلك سوف نلعب على الindex كما هو واضح بالصورة والكود التالي , وسوف نقوم بطباعة الاحرف وعمل لهم ايضا extend وهو لكي نضم الليست على بعضها البعض .

liist = "ahmed"
even=[]
odd=[]
for i in range(len(liist)) :
    if i%2 ==0 :
        even.append(liist[i])
    else :
        odd.append(liist[i])

print("the even letter is : ",even)
print("the odd letter is : ",odd)
even.extend(odd)
print("odd and even letter is : ",even)


شرح التعامل مع Dictionaries البايثون

شرح التعامل مع Dictionaries البايثون

اذا كنت تريد التعامل مع القاموس فيجب عليك معرفة ان اول عنصر يكون key والثاني هو الvalue ربما يكون اسم او رقم او غيره وعندما تريد البحث عن عنصر معين مثل الاسم سوف يخبرك انه احمد او العمر ويخبرك بانه 22 وهكذا , اعتقد المثال واضح جدا .

key_anme = {

 'name' : "ahmed",
 'father' : "mahmoud",
 'frind' : "abduallah",
 'age' : 22

}

print(key_anme['father'])


شرح عمل قاموس بلغة البايثون

شرح عمل قاموس بلغة البايثون

هذا الكود نفس السابق تقريبا ولكن هنا وضعناه بطريقة اخرى اختر التي تناسبك وانا شخصيا افضل الاولى , وهذة هي فكرة القاموس انك تقوم بوضع رمز للعنصر وبعدها تضع له قيمة سواء اسم او رقم وفي الدروس القادمه سوف نتعمق معكم في القاموس لانه من اهم الاشياء التي يجب عليك كمبرمج بايثون ان تفهمها جيدا .


name = {}
name ["name"] = "ahmed"
name ["father"] = "mahmoud"
name ["find"] = "abduallah"
name ["find"] = ["abduallah" , "mohamed"]

print(name["find"])


الى هنا نكون وصلنا معكم الى نهاية مقالة اليوم اتمنى ان تكون المقاله نالت على رضاكم وعلى اعجابكم واتمنى ان نلقاكم في مقالة اخرى قريبا , وتذكر جي كودرس دائما معك وبجانبك ونحاول جاهدين على توفير كل الاكواد التي تحتاجون اليها في تطوير مشاريعكم بمختلف اللغات ولمزيد من الاكواد يمكنكم مشاهدة 


تعليقات